الجامعة الأردنية - استراتيجية الجامعة

الخطة الاستراتيجية

الجامعة الأردنية

تُعتبر المعرفة حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة ولذلك فإنّ الجامعة الأردنية، والتي تأسست عام 1962، ارتأت بأن تكون جامعة متميزة عالمية ذكية جاذبة منتجة متطورة ومستقرة مالياً ومنبراً ثقافياً تنويرياً. وقد وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ أتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من 250 برنامج أكاديمي تقدمها (24) كلية في مختلف التخصصات. وقد حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من أفضل 650 جامعة عالمياَ، ومن أفضل 10 جامعات عربية، وخمس نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الاعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة في مختلف الكليات كالطب، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، العلوم وغيرها من الكليات.

about
الخطة الاستراتيجية (2017 - 2022)
كلمة الرئيس
 
 

رئيس الجامعة الأردنية, الأستاذ الدكتور نذير عبيدات
 
الجامعة الأردنية، الاسم والتاريخ والإنجاز والوجدان، وهي أيضا جامعة المستقبل وآمال الناس، وستبقى الجامعة تحمل رسالة الهاشميين الخالدة بأردن مزدهر ومتطور، ولتظلّ نبعا لا ينضب من أصحاب العلم والكفاءة، وراية أردنية وهاشمية عالية لا تنكسر.
 
إنّ ذلك يحتم على الجامعة أن تؤسس لشراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع الذي تخدمه، وتتحسّس من خلال هذه الشراكة حاجات الناس المتغيرة؛ وذلك من خلال التشاور والتعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة لتخرّج الجامعة للوطن جيلا قادرا على النهوض بمؤسساته والوصول ببلدنا إلى أفضل المراتب بين الأمم. مع التأكيد على أنّ هذا التشابك مع مؤسسات الوطن لن يمسّ استقلالية الجامعة
وخصوصيتها والحفاظ على إرثها الزاهي.
 
إن الوقت قد حان لتوظف الجامعة الأردنية إمكاناتها لتحقيق رؤىً جديدة تتحقق من خلال تشاركية أخرى مع طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية فيها، وخلق تفاعل عابر للتخصصات ولكليات ومراكز الجامعة، آملين أن تستطيع الجامعة أيضا أن تؤمّن بيئة سليمة وناضجة للحوار بين الطلبة أنفسهم أفرادا ومجموعات؛ الأمر الذي من شأنه أن يفضي لترسيخ وتنمية قيم المحبة والعدالة والمساواة والابتعاد عن التناحر والشّقاق.
 
إنّ ما تملكه الجامعة من سمعة أكاديمية متميزة، وبعد إقليمي وعالمي متميز يحتم عليها إعادة النظر في برامج الجامعة التعليمية وإيجاد برامج أكثر تنوعا وفائدة وتاثيراً، تكون هذه البرامج ملبية لحاجات المجتمع والتّطور الذي يشهده العالم، وبما ينعكس إيجابا ليس على العملية التعليمية ومخرجاتها وحسب، بل يتخطّى ذلك للوصول بالبحث العلمي إلى مستوى تُسهم به الجامعة الأردنية بكتابة فصول جديدة تحتوي على إجابات علمية لمسائل مختلفة، ما زالت إجاباتها غامضة تحتاج البشرية الإجابة عنها.
  إنّ أهداف الجامعة يجب أن تعبّر عن اسم الجامعة الأردنية وأن تكون الرؤية والأهداف والرسالة واضحة، تتحقق عندما تكون جامعتنا قوية بوحدتنا، وقوية بثقة شركاء الجامعة، وقدرة الجامعة على تحقيق علاقة سليمة مع مؤسسات الوطن المختلفة؛ تجعل الجامعة  قادرة أن تقدم لمجتمعنا ما يحتاج إليه، في عصر من التغيرات الجيوسياسية والتكنولوجية المتسارعة وغير المسبوقة.
 
وتحقيقا لذلك فإنّ الجامعة الأردنية لديها الطموح في التوسع لتحقيق ما تمّ الحديث عنه من أن الجامعة لا بدّ أن تتطوّر، وأن تستجيب لمتطلبات المرحلة وإسئلة المجتمع، خاصة ونحن ما زلنا نعيش وباء فيروس كورونا، حيث أصبح واضحا وجليا لنا بأننا بحاجة لمواجهة تداعياته الحالية والمستقبلية، بتعزيز الاهتمام الأكاديمي والبحثي بالصحة العامة، والذي يمكن أن يتحقق من خلال إنشاء برامج تعليمية تعنى بالسكان، وكبار السن، والتّغيّر المناخي، والمياه والصحة النفسية للمجتمع، والبرامج التي تعنى بالأوبئة، مع ضرورة  توطين هذه البرامج في كلية جديدة تضم أساتذة وخبراء من مختلف كليات الجامعة.
 
كما وأن التغيرات والمستجدات المجتمعية أظهرت أن هناك ضرورة لأن يضطلع مستشفى الجامعة بالدور المأمول منه، وأن يقوم بمهمام ووظائف تركز على تخصصات تهتم بالعلاج الناجع للحالات الطارئة التي تستوجب التدخل السريع، كالكسور والجلطات القلبية والرئوية والدماغية الحادة، وأن يتم العناية أكثر ببنيته التحتية؛ ليحقق رسالته بتقديم خدمة صحية متميزة.
 
إنّ الجامعة مطالبة وبشكل فوري وبلا تباطؤ بتحقيق نتائج كبيرة وملموسة للجميع، معتمدة على الخطط المدروسة، بعيدا عن تلك النتائج المبعثرة، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار حاجات الناس وحاجات الطلبة، وعندما تنجح الجامعة بتحقيق ما سبق فإن الطلبة من الأردن وخارجه سيجدون في الجامعة الأردنية المكان المناسب لهم لكسب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتطورهم العلمي والعملي مستقبلا، في ضوء المتغيرات المتوقعة، ليصلوا بالنهاية لحياة أفضل لهم ولمجتمعاتهم.
 
إنّ علينا أن نصل بأعضاء هيئة التدريس قي الجامعة الأردنية لدرجة من الرضا يروا من خلالها جامعتهم المكان الذي يمكنهم من خلق فرص للتعاون والاكتشاف، والقدرة على التأثير داخل مجتمعاتهم وخارجها، وأن يجدوا الوقت والفرصة والبيئة المناسبة لخلق الحلول التي تعكس روحهم وطموحاتهم وطموح مجتمعاتهم.
 
كما أودّ التأكيد على أن تحقيق طموحاتنا لا يكتمل إلا بتمكين كوادرنا التعليمية والإدارية وتطويرها واشراكها في تحقيق الرؤى والأهداف.
 
ولا بد أيضا من سدّ كافة الثغرات المتعلقة بالبيئة التعليمية والبنية التحتية للجامعة لتتلاءم مع الطموحات والأهداف والرسالة النبيلة التي تتبناها الجامعة.
 
ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أن الجامعة الأردنية يجب عليها أن تركّز على منظومة القيم والمبادئ والتي يجب أن تتحلى فيها الكوادر التدريسية والإدارية، وأن ينعكس ذلك على نتاجات ومخرجات التعلّم في البرامج المختلفة، بما في ذلك المهنية والتطبيقية منها. وأن الجامعة تؤكد على أنها  معنية بترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية والعدالة والمساواة وتقبل الآخر، بل والتأكيد على أن التنوع هو عامل القوة الأساس في الوصول إلى مجتمع أكثر قوة وازدهارا.
إنّ من التحديات الكبرى التي تواجه الجامعة هو التمويل المالي الضروري لتحقيق الطموحات التي ذكرتها سابقا؛ وهذا يستوجب العمل على تعزيز الاستثمار في مقدرات الجامعة، وكذلك العمل على تعزيز التشاركية مع المؤسسات الوطنية، وتشجيع ثقافة التبرّع لمشاريع محددة يُؤمِن المتبرع بضرورة وجودها، وأثرها الإيجابي علينا جامعة ومجتمع. كما علينا أيضا أن نعزز علاقاتنا مع مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بتقديم الدعم والخبرة لباحثينا وبرامجنا الأكاديمية، مع تأكيدنا المستمر على استقلال قرارات الجامعة وانسجامها مع رسالة الإسلام العظيمة، وقيم المجتمع الفضلى، وإرثنا الحضاري الكبير.
 
وفي الوقت الذي تستعدّ فيه جامعتنا إلى العودة الآمنة للتدريس بكافة أشكاله الوجاهي والمدمج والتعليم عن بعد في بداية العام الجامعي المقبل، أودّ أن أطلب من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة الأعزاء المزيد من التعاون والالتزام، وأن نبقى موحدين متكاتفين لتحقيق الهدف الأسمى الذي نسعى جميعا نحوه، وهو أن تحقق الجامعة العودة الآمنة للدراسة، وتحقق السلامة للجميع، وأن نبذل كلّ ما في وسعنا بأن نحمي أنفسنا وعائلاتنا ومجتمعنا؛ من خلال اتباع التعليمات الخاصة بهذه العودة الآمنة. وستبذل الجامعة ما بوسعها من أجل تأمين مستلزمات هذه العودة للتعليم بكافة أشكاله، ومنها الوجاهي والهجين، وما يتطلبه من بيئة تعليمية وتقنية مناسبة تؤدي لتعزيز مصلحة الجامعة وشركائها في المجتمع المحلي والعالمي.
 
ولا يسعني إلا أن أشكر أسرة الجامعة الأردنية على ما قدموه وما سيقدموه للجامعة متمنيا لهم ولأسرهم السلامة والسعادة والعافية، ولطلبتنا التوفيق والنجاح والفرح، ولأردننا الحبيب التقدم والقوة والسداد في ظلّ الراية الهاشمية الخفّاقة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه، وحمى الله الأردن أرضا وشعبا، وحمى قيادته المظفرة وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ودمتم بودّ ومحبة وتقدير.
 
 
 
 
تطور الخطة
تم إجراء تعديل على الخطة الاستراتيجية في صيف 2019 بعد سنتين من تطبيقها وفق التطورات والمستجدات والتغذية الراجعة بحيث تكون الجامعة:
1.         عالمية.
2.         ذكية.
3.         جاذبة.
4.         منتجة.
5.         متطورة.
6.         مستقرة مالياً.
7.         منبراً ثقافياً تنويرياً.
الرؤية
جامعة عالمية ذكية متميزة أكاديمياً وبحثياً وريادياً وثقافياً.
الرسالة
توفير خبرة تعلُّمية متميزة للطلبة وإجراء بحوث منتجة للمعرفة وبناء جسور مجتمعية متينة ضمن بيئة جاذبة مستقرة مالياً ومحفزة للإبداع والابتكار والريادة.
القيم
نزاهة، شفافية، عدالة، تسامح وانفتاح، انتماء، تفاعل  مجتمعي، حوكمة رشيدة.
الغايات الاستراتيجية
1.هيئة أكاديمية وطلبة بمستويات عالمية
الأهداف الاستراتيجية
 الأكاد​يميون:
1.     تعزيز الاستثمار في قدرات ومعارف الأكاديميين وزيادة كفاءتهم وفاعليتهم.
2.     دعم وتحفيز الأكاديميين للوصول إلى مراكز عالمية.
3.     تعزيز تفاعل الأكاديميين مع الطلبة.
4.     توفير فرص التطوير المهني المستمر وتعزيز المهارات في الإبداع والريادة.
5.     العمل على توفير هيئة تدريسية متميزة.
 
الطلبة:
1.     تطوير مهارات الإبداع والابتكار والريادية لدى الطلبة.
2.     تقديم خدمات متميزة إرشادية تربوية ونفسية وتوجيهية ومهنية للطلبة.
3.     تميز الطلبة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
4.     تنويع الجسم الطلابي وتعزيز نسبة الطلبة غير الأردنيين.
5.     تطوير آليات تفاعل الطلبة مع المجتمع المحلي.
التفاصيل
 
(الأكاد​يميون)
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
تعزيز الاستثمار في قدرات ومعارف الأكاديميين وزيادة كفاءتهم وفاعليتهم
عدد النشاطات التي عقدت لأعضاء هيئة التدريس
عدد أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في تلك النشاطات
دعم وتحفيز الأكاديميين للوصول إلى مراكز عالمية
عدد الأكاديميين المميزين عالمياً وإقليميا
عدد الجوائز الحائز عليها الأكاديمي والمواقع التي تبوأها
تعزيز تفاعل الأكاديميين مع الطلبة
 عدد لقاءات الأكاديميين مع الطلبة
مستوى الرضا عن لقاءات الأكاديميين مع الطلبة
توفير فرص التطوير المهني المستمر وتعزيز المهارات في الإبداع والريادة
· عدد مشاركة الأكاديميين في برامج التطوير المهني
· عدد الاكاديميين المنضمين الى جمعيات مهنية
· عدد المقترحات الإبداعية المقدمة من الأكاديميين
عدد براءات الاختراع والملكية الفكرية والشهادات والانجازات
العمل على توفير هيئة تدريسية متميزة
ايجاد آلية لاختيار اعضاء هيئة تدريس متميزين
عدد اعضاء هيئة التدريس المتميزين المعينين سنوياً
 
 
(الطلبة)
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
تطوير مهارات الإبداع والابتكار والريادية لدى الطلبة.
عدد برامج تطوير مهارات الإبداع والابتكار والريادية لدى الطلبة
عدد المقترحات الإبداعية والمشاريع المقدمة من الطلبة
تقديم خدمات متميزة إرشادية تربوية ونفسية وتوجيهية ومهنية للطلبة.
عدد الأنشطة والخدمات الارشادية التربوية والنفسية والتوجيهية للطلبة
· مستوى السمعة التوظيفية للخريجين
· انخفاض نسبة المخالفات التأديبية
تميز الطلبة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
عدد البرامج/الأنشطة الموجهة لإعداد طلبة للمنافسات العالمية
عدد الطلبة الحاصلين على جوائز محلية/إقليمية/عالمية
تنويع الجسم الطلابي وتعزيز نسبة الطلبة غير الأردنيين.
· نسبة الطلبة غير الأردنيين الى مجمل عدد الطلبة
· كفاءة برامج الاستقطاب للطلبة الأجانب
مستوى رضا الطلبة غير الأردنيين
تطوير آليات تفاعل الطلبة مع المجتمع المحلي.
عدد مشاركات الطلبة في برامج خدمة المجتمع المحلي
مستوى الرضا عن تفاعل الطلبة مع المجتمع المحلي
 
المبادرات الاستراتيجية
·         برنامج مساهمة عضو هيئة التدريس/نموذج الأهداف الذكية.
·         نظام حوافز يقوم على أساس الأداء/ التنافسية في البحث، والتدريس، وخدمة المجتمع.
·         استقطاب الأساتذة المتميزين.
·         مشروع التمتين.
·         برنامج أكاديمي للتفاعل المجتمعي.
·         برامج للتميز والإبداع والريادة والابتكار.
·         برنامج حوارات جامعية.
·         خطة تسويقية لاستقطاب الطلبة الدوليين
·         برنامج الخدمات الإرشادية التربوية والنفسية والتوجيهية والمهنية.
·         التوسع في إنشاء الأندية الطلابية العلمية والمهنية.
·         البرنامج العلمي السنوي.
·         مواد حول التفاعل مع الثقافات العالمية.
·         إدخال المزيد من المواد العملية والتطبيقية التي تعزز المهارات الحياتية.
2.برامج جاذبة وتعلم وتعليم متطور وفعَال
الأهداف الاستراتيجية
1.  تعزيز المهارات العقلية والمهنية والحياتية لدى الطلبة من خلال التعلّم والتعليم
2.   تحسين مستوى نتاجات التعلّم
3.  تطوير تعلّم مدمج تفاعلي ومبتكر مبني على نتاجات تعلم واضحة وأسس تقويم محددة.
4.  استخدام أساليب التدريس الحديثة .
5.   تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري لمواكبة افضل الممارسات العالمية.
6.   تعظيم دور ومساهمة التعلّم والتعليم الإلكتروني.
7.   ربط التخصصات الدراسية باحتياجات سوق العمل.
8 الارتقاء بوضع الجامعة وتصنيفها على سلم التصنيفات الجامعية العالمية.
9.  تبني معايير الاعتماد وضمان الجودة المحلية والعالمية في جميع البرامج الأكاديمية.
10.  السعي لتحقيق المعايير العالمية ذات الصلة في نسب الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية في البرامج الأكاديمية.
11.  تطوير المرافق والمستلزمات المساندة للتعلّم والتعليم في الجامعة.
التفاصيل
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
تعزيز المهارات العقلية والمهنية والحياتية لدى الطلبة من خلال التعلم والتعليم.
نسبة نتاجات التعلم التي تعزز المهارات العقلية والمهنية وحل المشاكل لدى الطلبة.
معدل نجاح الطلبة في متطلبات الجامعة ومواد (المهارات الأساسية).
تحسين مستوى نتاجات التعلّم.
نسبة البرامج التي خضعت لمراجعة وتطوير نتاجات التعلم.
مستوى رضا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن نتاجات التعلم.
تطوير تعلّم مدمج تفاعلي ومبتكر مبني على نواتج تعلم واضحة وأسس تقويم محددة.
نسبة المواد التي تطبق فيها أساليب التعلم والتعليم المدمج.
مستوى رضا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن أساليب التعلم والتعليم المدمج.
استخدام أساليب التدريس الحديثة.
نسبة المواد التي تستخدم ممارسات عالمية وأساليب البحث العلمي في التعلم والتعليم.
مستوى رضا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن جودة التعلم.
تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري لمواكبة أفضل الممارسات العالمية
متوسط سنوات مراجعة الخطة الدراسية للبرنامج الواحد
مستوى رضا الطلبة عن جودة البرامج الأكاديمية
تعظيم دور ومساهمة التعلّم والتعليم الإلكتروني.
نسبة المواد الدراسية التي تم حوسبتها.
مستوى رضا الطلبة عن أساليب التعلم والتعليم الإلكتروني.
ربط التخصصات الدراسية باحتياجات سوق العمل.
عدد البرامج الأكاديمية المستحدثة أو المجمدة وفق حاجة سوق العمل.
مستوى رضا أرباب العمل عن جودة أداء الخريج.
الارتقاء بوضع الجامعة وتصنيفها على سلم التصنيفات الجامعية العالمية.
المخصصات المرصودة للارتقاء بالتصنيف العالمي.
مستوى تصنيف الجامعة العالمي في مختلف التصنيفات.
تبني معايير الاعتماد وضمان الجودة المحلية والعالمية في جميع البرامج الأكاديمية.
حجم المخصصات من الموارد لدعم الحصول على اعتماد دولي.
عدد البرامج الحاصلة على اعتماد دولي.
السعي لتحقيق المعايير العالمية ذات الصلة في نسب الطلبة لأعضاء الهيئة التدريسية في البرامج الأكاديمية.
الالتزام بالطاقات الاستيعابية في البرامج الاكاديمية.
نسبة البرامج الأكاديمية الملتزمة بالطاقات الاستيعابية المحددة لها.
تطوير المرافق والمستلزمات المساندة للتعلّم والتعليم في الجامعة.
عدد المرافق والمستلزمات التي تم تطويرها.
مستوى رضا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن المرافق والمستلزمات.
المبادرات الاستراتيجية
·          مبادرة التعلّم والتعليم المدمج
·          مبادرة مصادر تعلم مفتوحة
·         المراجعة الشاملة لمتطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية
·          برنامج المتابعة والتقييم المستمرين لسير العملية التعليمية والتعلمية
·         سياسة تعلّم وتقويم
·          إنشاء مركز للقياس والتقويم  والامتحانات
·          برنامج استخدام وسائل التواصل في تطوير عملية التعلّم والتعليم
·         برنامج المراجعة الدورية للخطط الدراسية
·         إنشاء مجلس استشاري لكل برنامج
·          خارطة التقويم
·         مبادرة رواد التعلم
·         مشروع شهادة ضمان الجودة/ اعتماد دولي/ تصنيف عالمي.
·         مراجعة شاملة للبرامج والتخصصات في إطار الثورة الصناعية الرابعة.
·         التوسع في استخدام الفيديوهات في التعلم وتعزيز المنابر الإلكترونية الحوارية.
·         اعتماد السنة التحضرية في كافة الكليات.
3.ابحاث علمية رصينة ومؤثرة منتجة للمعرفة
الأهداف الاستراتيجية
1.      توليد معارف وتطوير أبحاث علمية نوعية عالمية المستوى ومنتجة للمعرفة.
2.      تركيز الجهود البحثية على مشكلات وقضايا وتحديات معاصرة وطنياً وإقليمياً وعالمياً.
3.      التوجه نحو أبحاث تطبيقية منتجة وموصلة لبراءات الاختراع.
4.      تخصيص موارد كافية لتطوير البنية التحتية البحثية.
5.      توفير مصادر المعلومات الكافية للبحث العلمي.
6.      تشجيع النشر في مجلات ذات معامل تأثير عالي ودور نشر عالمية المستوى وتعزيز الاستشهاد العلمي للبحوث.
التفاصيل
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
توليد معارف وتطوير أبحاث علمية نوعية عالمية المستوى ومنتجة للمعرفة.
عدد الفرق البحثية المشتركة بين الباحثين من تخصصات مختلفة
 معدل الأبحاث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس سنوياً.
تركيز الجهود البحثية على مشكلات وقضايا وتحديات معاصرة وطنياً وإقليمياً وعالمياً
عدد اتفاقيات البحث العلمي مع مؤسسات المجتمع المحلية والإقليمية والعالمية
 متوسط رضا مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي عن برامج البحث العلمي/الدراسات لحل مشاكل المجتمع العربي والدولي.
التوجه نحو أبحاث تطبيقية منتجة وموصلة لبراءات الاختراع
عدد المشاريع البحثية المنتجة لبراءات الاختراع
نسبة تسجيل براءات الاختراع والملكيات الفكرية
تخصيص موارد كافية لتطوير البنية التحتية البحثية
نسبة الإنفاق على البحث العلمي وتطوير البنية التحتية إلى موازنة الجامعة
مستوى رضا الأكاديميين عن تخصيص الموارد وتطوير البنية التحتية البحثية
توفير مصادر المعلومات الكافية للبحث العلمي
عدد الاشتراكات بقواعد البيانات العالمية
مستوى رضا الأكاديميين والطلبة عن مصادر المعلومات وجودتها
تشجيع النشر في مجلات ذات معامل تأثير عالي ودور نشر عالمية المستوى وتعزيز الاستشهاد العلمي للبحوث
عدد الأوراق العلمية التي تم قبولها للنشر في مجلات ومؤتمرات ودور نشر عالمية
عدد الاستشهادات سنوياً والتصنيف العالمي للباحثين.
المبادرات الاستراتيجية
·         استراتيجية البحث العلمي
·          برنامج الملكية الفكرية
·          برنامج تسويق الإنتاج العلمي والأكاديمي
·          برنامج الفرق البحثية
·          مشروع دعم البحث العلمي المميّز
·          برامج بحثية مشتركة مع جامعات ومراكز بحثية دولية
·         الأجندة البحثية السنوية
·          البحث العلمي المؤثر لتسريع الوصول إلى جامعة مصنفة عالمياً
·          قاعدة البيانات الموحدة للبحث العلمي
·         خدمات المكتبات الإلكترونية  E-Libraries​
·         برنامج تحفيز/دعم نشر الإنتاج العلمي في مجلات ودوريات عالمية
·         برنامج تصنيف الباحثين والاهتمام البحثي
·         مكافأة الباحثين المتميزيين
·         مراجعة متطلبات الترقية بهدف تحفيز إجراء المزيد من الأبحاث ذات الأثر الأكبر
4.بيئة جامعية ذكية متطورة مستقرة مالياً وذات كفاءة مؤسسية عالمية المستوى
الأهداف الاستراتيجية
1.      ضمان موارد مالية مستدامة.
2.      تعزيز الوضع المالي من خلال الوقفيات والمبادرات والتبرعات.
3.      التوسع في الاستثمار وتطوير قنواته.
4.      تطوير  بيئة جامعية آمنة وصحية وصديقة للبيئة.
5.      التحول نحو الجامعة الذكية (أتمتة العمليات والإجراءات والارتقاء بالبنية التقنية والمعلوماتية).
6.      تحقيق متطلبات ضمان الجودة في جميع مرافق الجامعة الأكاديمية والإدارية.
7.      تجذير ثقافة الجودة لدى العاملين في الجامعة كافة.
8.      تعزيز التنافسية المؤسسية وفق أفضل ممارسات الإدارة والحاكمية.
التفاصيل
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
ضمان موارد مالية مستدامة.
نسبة الإيرادات الفعلية إلى الإيرادات المقدرة
نسبة الإيرادات الفعلية إلى النفقات الفعلية
تعزيز الوضع المالي من خلال الوقفيات والمبادرات والتبرعات
عدد المبادرات المتعلقة بالوقفيات وحملات التبرع
حجم الموارد المالية والمادية المتأتية
التوسع في الاستثمار وتطوير قنواته
عدد برامج/مشاريع الاستثمار بالشراكات الخارجية
العائد على الاستثمار للوحدات/المشاريع الاستثمارية
تطوير  بيئة جامعية آمنة وصحية وصديقة للبيئة
عدد برامج الحفاظ على البيئة
مستوى تصنيف الجامعة بيئياً
التحول نحو الجامعة الذكية (أتمتة العمليات والإجراءات والارتقاء بالبنية التقنية والمعلوماتية).
نسبة حوسبة الإجراءات
نسبة إنجاز مشروع الجامعة الذكية
تحقيق متطلبات ضمان الجودة في جميع مرافق الجامعة الأكاديمية والإدارية
عدد الإجراءات المطورة حسب متطلبات ضمان الجودة
مستوى رضا العاملين عن جودة الأداء والإجراءات في وحدات الجامعة المختلفة
تجذير ثقافة الجودة لدى العاملين في الجامعة كافة
عدد نشاطات نشر مفاهيم وتجذير ثقافة الجودة
مستوى التحسن على الأداء المؤسسي
تعزيز التنافسية المؤسسية وفق أفضل ممارسات الإدارة والحاكمية
عدد برامج التدقيق الداخلي /الإداري /الأكاديمي/المالي
مستوى الإنتاجية للإداري
 
المبادرات الاستراتيجية
·         مبادرة الجامعة الذكية
·         مبادرة دعم المؤسسية على مستوى الكليات/الأقسام
·         إنشاء مبانٍ جديدة/تجهيزات حديثة
·         نظام إدارة معلومات متكامل
·         نظام إدارة الأداء الجامعي
·         خطة المخاطر الاستراتيجية وسجلها
·         إيجاد شبكة تواصل للجامعة الأردنية
·         جائزة افضل أداء لقسم/كلية/باحث/موظف
·         حاضنات أعمال/تكنولوجية
·         برنامج صيانة وتأهيل البنية التحتية
·         تطوير القوانين والتشريعات في الجامعة
·         دراسة المشاريع المتعثرة
·         انشاء مجمع طلابي 
·         تطوير مواقف السيارات والنقل الداخلي
·         عمليات إدارية لاورقية.
·         برامج تدريب وتأهيل مستمرة للموظفين.
·         مبادرة الوقفيات والتبرعات.
5.منبرٌ ثقافيٌ تنويري وتنمية مجتمعية فاعلة
الأهداف الاستراتيجية
1.       تطوير خدمات مجتمعية  ذات قيمة مضافة.
2.       تركيز الجهود على مساعدة المجتمع المحلي في القضايا التنموية.
3.       تعزيز الدور الإعلامي والثقافي والتوعوي للجامعة.
4.      الاستثمار في العلاقة مع الخريجين.
5.       دعم مشاركة الأكاديميين في أعمال اللجان الوطنية/الدولية في المجالات المتعددة.
6.       زيادة فاعلية المنظومتين الثقافية وخدمة المجتمع. 
التفاصيل
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
تطوير خدمات مجتمعية  ذات قيمة مضافة
عدد مشاركات أعضاء الهيئة التدريسية بتقديم خدمات للقضايا المجتمعية
مستوى رضا المجتمع عن مساهمة الجامعة في خدمته
تركيز الجهود على مساعدة المجتمع المحلي في القضايا التنموية.
عدد المشاريع والدارسات والرسائل التي تساعد في تنمية المجتمع المحلي
عدد المشاريع التي تم تطبيقها
تعزيز الدور الإعلامي والثقافي والتوعوي للجامعة
عدد البرامج الإعلامية والثقافية الموجهة للمجتمع
 
مستوى رضا المجتمع عن الدور الإعلامي والثقافي والتوعوي للجامعة
الاستثمار في العلاقة مع الخريجين
مساهمة الخريجين في دعم الجامعة
عدد برامج الدعم/الوقف من قبل الخريجين
دعم مشاركة الأكاديميين في أعمال اللجان الوطنية/الدولية في المجالات المتعددة.
عدد المشاركات في اللجان الوطنية/الدولية
مستوى سمعة الجامعة الأكاديمية
زيادة فاعلية المنظومتين الثقافية وخدمة المجتمع
عدد النشاطات الثقافية ومبادرات خدمة المجتمع
مستوى الرضا من متلقي الخدمة
 
المبادرات الاستراتيجية
·       دعم برنامج "دكتور لكل مصنع"
·       نظام إدارة العلاقة مع الخريجين
·       مبادرة ربط الدراسات/رسائل الماجستير والدكتوراه بالقضايا المجتمعية
·       ​أندية/جمعيات طلابية لخدمة المجتمع
·       برنامج تفعيل العمل الاجتماعي
·       مبادرة برامج إذاعية تثقيفية جديدة لنشر المعرفة
·       أيام مفتوحة لخدمة المجتمع
·       مبادرة خدمات مجتمعية جديدة
·       مبادرة مراكز خدمة مجتمع كفؤة/فاعلة/مبدعة
·       المشروع الوطني للقضايا المجتمعية
·        تفعيل التواصل مع نادي خريجي الجامعة الاردنية
·       مؤتمر الخريجين.
·       البرنامج الثقافي السنوي.
·       استضافة مفكرين في حقول المعرفة المختلفة.
6.شراكات استراتيجية مؤثرة مع ذوي العلاقة محلياً واقليمياً وعالمياً
الأهداف الاستراتيجية
1.      تطوير شراكات استراتيجية فاعلة محلية وعربية ودولية
2.      تطوير العلاقات مع الجهات الخارجية التي تدعم البحوث العلمية وبناء القدرات.
3.      طرح برامج دراسات عليا مشتركة مع جامعات عالمية ومؤسسات دولية.
4.      تبادل الخبرات والمعارف عالمياَ
5.      إنشاء نظام عالمي للمعلومات لتوثيق وتصنيف المنشور باللغة العربية 
6.      تعظيم الاستفادة من البرامج والمنح الدولية 
التفاصيل
الهدف
مؤشرات الأداء
مؤشرات النتائج
تطوير شراكات استراتيجية فاعلة محلية وعربية ودولية
عدد اتفاقيات التعاون المبرمة.
العائد المالي وغير المالي من الشراكات
تطوير العلاقات مع الجهات الخارجية التي تدعم البحوث العلمية وبناء القدرات
مستوى التنوع/الشمولية في الشراكات
(عدد الشراكات لكل قسم/كلية)
عدد البحوث المنشورة الناجمة عن الشراكات
عدد المستفدين من برامج بناء القدرات التي تحصل عليها الجامعة
طرح برامج دراسات عليا مشتركة مع جامعات عالمية ومؤسسات دولية
عدد الأكاديميين/الإداريين المستفيدين من الشراكات
عدد برامج الدراسات العليا المشتركة مع جامعات عالمية ومؤسسات دولية
تبادل الخبرات والمعارف عالمياَ
 
عدد النشاطات المشتركة مع الشركاء (اللقاءات، الندوات، المؤتمرات،...)
عدد الطلبة المستفيدين من الشراكات (فرص عمل، فرص تدريب، ...)
إنشاء نظام عالمي للمعلومات لتوثيق وتصنيف المنشور باللغة العربية
عدد الشراكات في النظام
معدل انجاز النظام
تعظيم الاستفادة من البرامج والمنح الدولية
عدد برامج/نشاطات التوعية بالبرامج الدولية
العائد لكل برنامج/منحة خارجية
 
المبادرات الاستراتيجية
·         مبادرة إنشاء مركز أو مؤسسة بحثية عربية متقدمة.
·         المشاركة بشبكة البحوث العالمية العربية/الإقليمية/الدولية.
·         برنامج لتبادل أكاديميين وطلبة  مع جامعات عالمية.
·         البرامج المشتركة للدراسات العليا. 
·         مشروع شراكة دولي لكل قسم.
·         مشروع الشراكة مع جامعات عربية.​