Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Details
Page Image
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
تستخدم هذه الصالة لممارسة العديد من الانشطة الرياضية مثل ( كرة السلة – كرة الطائرة – كرة اليد – خماسي كرة القدم – التنس الارضي – الريشة – الأيروبك المغلق للفتايات ) وتحتوي هذه الصالة على مدرج يتسع لحوالي 450 شخص، كما تحتوي الصالة على لوحة الكترونية ومنصة للتخريج.
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
تستوعب هذه الصالة حوالي 20 طالبة كحد أقصى وتقدم 5 خصص اسبوعية مع مدربة محترفة مقابل مبلغ رمزي.
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
ملعبين ضمن مواصفات دولية واحد للطلاب والاخر للطالبات
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
تستقبل هذه الصالة من 300 الى 400 طالب يوميا
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
يحتوي الملعب على مدرجات سعتها 6000 شخص حيث صمم الملعب ضمن المواصفات الدولية لتقام عليه بطولات العاب القوى والمضمار وكرة القدم والفاعليات الاخرى، ويتم حجز الملعب بحدود 6 مرات يوميا من قبل الكليات، كما يحتوي الملعب على منصة رئيسية (VIP).
  
مجمع النشاطات الرياضيةمجمع النشاطات الرياضية
ساحة خاصة للتنس الأرضي
  
خدمة النقل الداخليخدمة النقل الداخلي
ولتسهيل عملية وصول الطلبة الى قاعاتهم التدريسية فقد قامت الجامعة الاردنية بعدة اجراءات كتخصيص مجموعة من الباصات سعة كل باص 22 راكب، وتعمل هذه الباصات على مسارين: المسار الاول يربط كلية الرياضة بمنطقة عرجان بالجامعة الاردنية المركز الرئيسي حيث خصص لهذا المسار باصين اثنين يتم تحريكهم حسب جدول معد من قبل كلية الرياضة ليتناسب مع مواعيد محاضرات طلبة الكلية. المسار الثاني يربط الجزء الشمالي بالجزء الجنوبي ذهابا وإيابا يمر بسبعة محطات ( كلية العلوم التربوية – كلية الحقوق – منازل الطالبات – مركز الحاسوب – مدخل كلية الزراعة – مقابل كلية الهندسة – كلية الفنون ) حيث خصص لهذا المسار ثلاث باصات يبدأ عملهم من الساعة 08:30 صباحا وحتى الساعة 03:00 مساءا بمعدل باص كل 15 دقيقة.
  
مكتبة الجامعةمكتبة الجامعة
بدأت مكتبة الجامعة تقدیم خدماتھا للطلبة والرواد مع بدایة تأسیس الجامعة عام 1962 م، حیث تقُدم خدماتھا للطلبة والباحثین من خلال المكتبة العامة التي تبلغ مساحتھا ( 12000 م 2) بالإضافة إلى سبعة عشر قاعة مطالعة فرعیة موزعة على جمیع كلیات ومراكز الجامعة المختلفة، ھذا ویتمثل الھیكل التنظیمي للمكتبة من ثلاث دوائر وتسع شعب تقدم خدماتھا المتمیزة والسریعة لأسرة الجامعة من طلبة وأعضاء الھیئتین التدریسیة والإداریة، والباحثین والرواد المشتركین من كافة الھیئات والمؤسسات وأفراد المجتمع المحلي والدولي باستخدام احدث التقنیات الفنیة والتكنولوجیة والإداریة، ویستفید من ھذه الخدماتی ومیا حوالي ( 11000 ) آلف من الطلبة والباحثین، وتبلغ مقتنیاتھا الورقیة والالكترونیة نحو ( 1,065,909 ) ملیون وخمسة وستین الفا وتسعمائة وتسعة مادة مكتبیة وتمیزت في إثراء موادھا العلمیة والأدبیة كونھا تحتضن العدید من مراكز الإیداع المكتبیة
  
عيادة الطلبةعيادة الطلبة
توفر الدائرة الرعاية الصحية للطلبة بما فيها المعالجة الطبية والسنية وتشمل إجراء الفحوصات المخبرية وصرف الادوية، ويتم تحويل الحالات التي تستدعي المتابعة الى مستشفى الجامعة، تقوم الدائرة بوضع برامج للتثقيف الصحي للوقاية من الأمراض ، وعقد اللجان الطبية والمصادقة على التقارير الطبية الصادرة من خارج الجامعة . تشمل الدائرة عيادات صحة وعيادات أسنان، قسم الإسعاف والطوارئ، مختبر، صيدلية، أيضاً تساهم الدائرة في نشر الثقافة الصحية والتوعية لدى طلاب الجامعة الأردنية بالإضافة إلى مشاركتها في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والصحية الأخرى داخل الجامعة الأردنية.
  
خدمات الطعامخدمات الطعام
إن دائرة المطاعم و المقاصف أنشئت مع نشأت الجامعة الأردنية وهي جزء حيوي يقع على عاتقها تقديم خدمات الطعام و الشراب لطلبة الجامعة و الهيئتين التدريسية و الإداري و ضيوفها لترتقي بهذه الخدمات المميزة و النوعية لمختلف القطاعات المحلية، و المحافظة على المستوى اللائق لتبقى الجامعة الأردنية في طليعة مؤسسات المجتمع الأردني الرائدة و تطورت الخدمات التي تقدمها الدائرة و توسع مجال عملها و تحسّن أدائها بشكل أفضل من حيث نوعية الخدمات التي تقدمها. تضم المطعم الرئيسي الذي يقدم وجبات الطعام ( الفطور و الغداء ) بصالاته المتعددة، و كذلك وجبات الإفطار خلال شهر رمضان المبارك لطلــبة الجامعة و طالبات المنازل الداخـــلية ، و إقامة حفلات الاستقبال و التكريم التي تقيمها الجامعة لضيوفها و المشاركين في مختلف المؤتمرات ، الندوات ، ورشات العمل و الحلقات الدراسية التي تعـــقد في الحرم الجامعي ، وزوار الجامعة الرسميين و غير الرسميين من داخل الأردن و خارجها . يتوافر في الحرم الجامعي عددا من الكافيتريات موزعة على مواقع تجمع الطلبة تقدم خدمات الساندويتشات و الوجبات السريعة و المعجنـــات و البيتزا والحلويات و المشروبات الساخنة و الباردة و أيضا الحفلات و المناسبات الخاصة و العامة بالطلبة وأيضا تم تخفيض أسعار بعض الوجبات إلى نصف دينار وبعض أنواع السندوتشات إلى 150 فلسا – دعم مباشر لوجبة الطالب - حيث تقدم الجامعة دعما سنويا لخدمة الطعام و الشراب الخاص بطلبة الجامعة الأردنية ، دون النظر إلى الربح المادي و بسعر التكلفة فقط و أحيانا اقل من التكلفة .
  
تسعى الجامعة إلى توفير المناخ الملائم لجميع شرائح طلبتها، فأنشأت سكناً مريحاً لطالباتها الأجنبيات والعربيات ( سكن جرش وعمون) وهو سكن دولي فريد من نوعه بين الجامعات الأردنية والجامعات العربي، يهدف إلى تأمين الراحة والاستقرار لطالبات الجامعة، وتوثيق العلاقة بينهن، وخدمة المجتمع بأطيافه، وفئاته كافة، وذلك من خلال تجسيد روح الأخوة الصالحة، والعمل الجماعي، والتعاون والتكاتف، واستغلال أوقات الفراغ لتصبح طاقة من العطاء، والإبداع، لتظل الجامعة الأردنية ملتقى حضارياً رحباً لأبناء الشعوب والثقافات الإنسانية جمعاء.
  
- تحظى الطالبات في سكني جرش وعمون برعاية واهتمام إدارة الجامعة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والأستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة. - يتولى الإشراف على إدارة الحياة اليومية داخل كل سكن عدد من المشرفات الجامعيات المؤهلات ذوات الخبرة في إدارة سكنات الطالبات. - يتم تنظيم الإقامة داخل السكن وبهدف توفير أقصى دراجات الراحة والهدوء. وفق تعليمات إقامة وضعتها إدارة الجامعة ويتم احترامها من قبل جميع الطالبات المقيمات. - الرعاية التي تقدمها المشرفات في السكن تمتد لتشمل الرعاية الصحية من حيث نقل ومرافقة الطالبات الى قسم الطوارئ في مستشفى الجامعة الأردنية والاستمرار في المرافقة حتى الاطمئنان على حالة الطالبة. - حتى يتم المحافظة على الخصوصية والاستقلالية أثناء الإقامة فقد تم تصميم سكني جرش وعمون وفق نظام الاستوديوهات المنفصلة والمستقلة. - يحتوي كل أستوديو على غرفة نوم مجهزة إضافة إلى مكتب للدراسة وصالة صغيرة ومطبخ وحمام مستقل ويمكن للطالبة ان تحضر أدواتها المنزلية الخاصة بها أو الحصول على أدوات منزلية من خلال السكن.