كلية التمريض في "الأردنية" تحصل على الاعتمادية الدولية (ACEN)

 

​​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- حصلت كلية التمريض في الجامعة الاردنية على الاعتماد العالمي الامريكي من هيئة اعتماد التعليم في التمريض Accreditation Commission for Education in Nursing  ( ACEN)، بعد تحقيقها معايير جودة التعليم في برنامج البكالوريوس وتحقيق المعايير الدولية في المخرجات التعليمية.

وعبر رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة عن فخره بحصول كلية التمريض على الاعتماد الدولي كغيرها من الكليات في الجامعة مثل الطب والصيدلة والهندسة، وقال إن هذا الإنجاز سيفتح الأبواب أمام خريجي الكلية ويسهل عليهم الالتحاق السريع بالبرامج العالمية المناظرة في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن حصول الكلية على الاعتماد سيسهم في تيسير تبادل الخبرات التدريسية في الجامعات التي لديها الاعتماد نفسه، كما سيوفر فرصة لضمان جودة التعليم وضبط إدارته في الكلية،  وأثنى على جهود أسرة الكلية بكادريها التدريسي والإداري لما بذلوه من مجهود مضنٍ أفضى إلى تحقيق أرفع المراتب.

ودعا محافظة إلى متابعة مسيرة الجد والاجتهاد التي بدأتها الكلية، والعمل على قدم وساق لتحقيق كل ما هو متميز ومرموق ومن شأنه إعلاء مكانة الكلية والارتقاء بمسيرتها التعليمية، وإعداد كفاءات مؤهلة يتنافس عليها سوق العمل.

وقالت عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ان التزام الكلية بتطبيق معايير الجودة المحلية والعالمية في برامجها التي تحاكي برامج كليات التمريض الأمريكية، أهلها للحصول على هذا الاعتماد.

وأضافت بأن حصول الكلية على الاعتمادية العالمية سينعكس إيجاباً على المخرجات العملية التعليمية بتميز طلبتها وذلك بتخريج ممرضين وممرضات ذوي كفاءة ومهارات متميزة تؤهلهم لتقديم الرعاية التمريضية بمستوى عال، الأمر الذي يؤكد على أن الكلية ممثلة بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبتها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا متميزون محليا ودوليا وعالميا.

 وأشارت إلى أن الاعتماد جاء ليبلور ويتوج الجهد والإخلاص والتفاني في العمل من قبل اعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة إضافة إلى الدعم المستمر والتوجيهات الرائدة من قبل إدارة الجامعة.

وزادت النابلسي أن الجامعة والكلية سعتا على حد سواء الى التطور والانجاز كما أرادتها القيادة الهاشمية الحكيمة، ورؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لتطوير التعليم الجامعي انسجاما مع ما جاء في الورقة النقاشية السابعة، وذلك بجهود المخلصين لرفد الوطن والمنطقة بالخريجين الاكفاء القادرين على الارتقاء بالمهنة وتطوير الرعاية التمريضية المقدمة للافراد على مختلف مستوياتهم.

بدورها بينت مساعد العميد لشؤون الجودة الدكتورة سهيلة هلسة ان الكلية تقدمت من خلال رئاسة الجامعة بطلب الاعتماد لبرنامج البكالوريوس في التمريض من مؤسسة الاعتماد العالمية Accreditation Commission for Education in Nursing (ACEN) وذلك بتقديم التقرير المبدئي Candidacy Report في شهر كانون الثاني العام الماضي  لجهة الاعتماد.

 واطلعت مؤسسة الاعتماد العالمية أثناء زيارة الكلية الميدانية، عن كثب على واقع البرنامج والمصادر التعليمية والبنية التحتيه للجامعة والكلية والخدمات المقدمة للطلبة واسس القبول في البرنامج ونتائج تقييم البرنامج من قبل الطلبة واعضاء هيئة التدريس والمؤسسات الصحية التي يعمل فيها الخريجون لدراسة أهليتها للاعتماد، وبعد الانتهاء من الزيارة الأولى زودت اللجنة كلية التمريض بتقريرها المتضمن ملاحظاتها حول برنامج البكالوريوس، ليتماشى مع متطلبات الاعتماد العالمي  وتم ترشيح الكلية للاعتماد المبدئي وذلك بتاريخ 25/4/2016.

 وبناءً على ملاحظات اللجنة قامت الكلية بوضع خطة عمل للتأكد من الالتزام بمعايير الجودة  للاعتماد الدولي واعداد التقرير النهائي Self-Study Report الذي يوضح ومدى التزام الكلية بتطبيق معايير الجودة في برنامج البكالوريوس.

وخلال هذه  الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، تم عقد عدة لقاءات مع رئاسة الجامعة الأردنية، ومكتب الاعتماد، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الكلية وممثلين عن المجتمع المحلي، ورافقها حضور بعض المحاضرات وزيارات ميدانية لمستشفى الجامعة الأردنية ومختبرات الكلية، وعمادة شؤون الطلبة، والتسجيل والمكتبة العامة ومجلس التمريض الأردني، للاطلاع عن قرب على الخدمات المقدمة للطلبة، ومستوى توفر المصادر التعليمية المختلفة، وجودة التعليم، ومخرجات التعليم ومدى رضا الطلبة والمؤسسات الصحية والمجتمع المحلي عن جودة الخريجين.

وبعد الاطلاع على التقرير ومناقشة اللجنة المقيمة وتأكد المجلس من تحقيق كلية التمريض في برنامج البكالوريوس لجميع معايير الجودة والاعتماد الدولي منحها شهادة الاعتماد الدولي وبذلك أصبح (برنامج البكالوريوس) في كلية التمريض معتمداً اعتماداً دولياً من قبل ولمدة (4) سنوات.

وبهذا الاعتماد الدولي اضافة الى الاعتماد المحلي من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي/ وزارة التعليم العالي، يضاف لسجل الكلية تميزها المحلي والاقليمي والدولي ومشاركاتها الدولية المتميزة كانشاء ورعاية فرع التمريض الفخري لمؤسسة (سيجما ثيتا تاو العالمية) الهادف الى دعم طلبة وأعضاء هيئة التدريس علما وبحثا، اضافة الى حصول اعضائها على جوائز علمية متنوعه دوليا ومحليا بحصدها المراكز الثلاثة الاولى لجوائز التميز لجمعية كليات التمريض العربية لعام 2016-2017 .

يشار الى انه وبحسب تقرير (US News Education) فإن الجامعة الأردنية من أفضل  ثلاث جامعات في المنطقة العربية في مجال التمريض، لتميزها في إعداد البحوث، واعضاء هيئة التدريس فيها الاكثر بحثا واستشهادا بابحاثهم العلمية، وتبوءها المركز الاول ضمن تقييم لجان الاعتماد لرضا خريجيها.

وعلى مستوى الدراسات العليا انشات الكلية برنامجا للدكتوراه في التمريض منذ عام 2005 يعد الثاني في الشرق الاوسط، وبرامج الماجستير المتخصصه في الصحه النفسية والرعايه التلطيفية والعنايه الحثيثية، وتعكف الان على طرح برنامج الماجستير في الادارة والقيادة الصحية، وبرنامج اخر يعنى بالعناية بالام والطفل حديث الولاده .

وتسعى الكلية الى مواصلة مسيرتها في مجالات تعليم التمريض والبحث العلمي، وتقديم خدماتها للمجتمع على المستويين الوطني والعالمي.