تخصصات "الأردنية" تواصل التقدم والريادة حسب تصنيف 2020 QS

"الأردنية" من أفضل الجامعات العالمية على مستوى التخصصات

 

حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالمياً ضمن قائمة أفضل الجامعات فى ثلاثة مجالات علمية وفي عشر تخصصات دقيقة حسب تصنيفQS World University Rankings by Subject 2020  ، حيث يعد هذا التصنيف الذي تطلقه سنوياً المؤسسة البريطانية "كيو أس"، الأكثر تأثيراً والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم.
 
وحظيت الجامعة بالتميز في تخصصات مهمة هي الطب، والصيدلة، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، وعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات، والزراعة، والكيمياء، والرياضيات، وإدارة الأعمال.
 
كما تميّزت الأردنية على مستوى التخصصات الدقيقة في تخصص الصيدلة بحلولها في المرتبة 201-250 عالميا. كما تبوأت المركز 251-300 في تخصص علم الحاسوب وأنظمة المعلومات وتخصص إدارة الأعمال، والموقع 301-350 في كل من الهندسة الميكانيكية والزراعة، واحتلت المرتبة 351-400 في كل من تخصصات الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية وتخصص الكيمياء، وفي تخصص الطب احتلت المركز 401-450، وفي تخصص الرياضيات أتت في المركز 451-500.
 
وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف يستند إلى أربعة معايير هي: السمعة الأكاديمية للتخصص التي تقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد (H-index) للباحثين في هذا التخصص