Skip Ribbon Commands
Skip to main content

الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن

:

AcademicNews: محاضرة حول "حركة الحقوق المدنية الأمريكية" في "الأردنية"

Title

محاضرة حول "حركة الحقوق المدنية الأمريكية" في "الأردنية"

Body

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) فادية العتيبي- عقدت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة حول حركة الحقوق المدنية الأمريكية الأفريقية" ألقاها ستيفن ويكس من القسم القنصلي في السفارة الأمريكية في عمان.

 

وتناول ويكس في المحاضرة التي عقدت في الزاوية الأمريكية في الجامعة، بالتعاون مع السفارة الأمريكية، حركة الحقوق المدنية الأمريكية التي تهدف إلى حظر التمييز العنصري ضد الأمريكيين ذوي البشرة السوداء وإعادة الحقوق المسلوبة منهم أسوة بباقي أبناء الشعب الأمريكي من ذوي البشرة البيضاء.

 

وتطرق ويكس في سرد مفصل لحياة  مارتن لوثر كنغ أحد أهم الشخصيات التي دعت إلى الحريه وحقوق الإنسان.

 

 وقال ويكس أن لوثركينغ وهو زعيم أمريكي من أصول إفريقية وناشط سياسي إنساني قد اعتقل عشرات المرات نتيجة مطالبته بإنهاء التمييز العنصري ضد بني جنسه، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1964 م حيث كان أصغر من يحوز عليها.

 

وأضاف ويكس أن لوثر كينغ قد اختار في نضاله  طريقا غير طريق الدم، حيث نادى بمقاومة تعتمد مبدأ "اللاعنف" أو"المقاومة السلمية" على طريقة المناضل الهندي غاندي الذي كان كينغ دائم التأثر به.

 

ولفت ويكس إلى أن رسالة لوثر كينج قد تحققت من وجهة نظر الكثيرين، وان التفرقة العنصرية قد انتهت في اليوم الذي فاز فيه باراك اوباما بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2009 وتوليه  سدة حكم  أكبر دولة في العالم

 

حضر المحاضرة عدد من الطلبة الدارسي لمساق الأدب الأمريكي في القرن العشرين، وممثلي عن السفارة الأمريكية.

 

ف.ع / إ.ذ

Page Image

NewsDate

2/20/2013

Attachments

Created at 2/20/2013 2:34 PM by Wafa'a awad
Last modified at 2/20/2013 2:34 PM by Wafa'a awad