Skip Ribbon Commands
Skip to main content

الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن

:

AcademicNews: "ندوة المستجدات في رعاية القدم السكرية في "الأردنية

Title

"ندوة المستجدات في رعاية القدم السكرية في "الأردنية

Body

خلال ندوة "المستجدات في رعاية القدم السكرية"
مشاركون:البحث العلمي الوسيلة المثلى لتطوير الرعاية الصحية

اخبار الجامعة الاردنية ( ا ج ا ) سناء الصمادي
اوصى مشاركون في ندوة "المستجدات في رعاية القدم السكرية "بتحسين جودة رعاية مرضى السكري وتوعيتة وتثقيفه ومتابعته، والتركيز على الابحاث العلمية والاستزادة منها في متابعة مضاعفات المرض.
 
واشار المشاركون في الندوة التي نظمها قسم التمريض السريري في كلية التمريض بالجامعة الاردنية اليوم الى ضرورة التعرف على اهم المستجدات التي تهم الكوادر التمريضية والصحية في مجال العناية بتقرحات القدم السكرية، ونسب حدوث الاصابة في الاردن والاجراءات والفحوصات الطبية والتمريضية المتعلقة بذلك، فضلا عن التعرف على حقائق واحصاءات مرض السكري . 
 
وقال عميد كلية التمريض الدكتور مؤيد احمد في الندوة التي رعتها نائبة رئيس الجامعة لشؤون الكليات الصحية والمستشفى الدكتورة لميس رجب "ان الندوة حلقة من سلسلة البرامج التي تقوم بها كلية التمريض في الجامعة للتوعية والتثقيف الصحي المتعلق برعاية القدم السكرية لدى مرضى السكري بشكل عام، وايجاد افضل الحلول لما يواجهه المريض من تحديات ".
واضاف احمد ان من اهتمامات كلية التمريض المشاركة في وضع السياسات لنظام الرعاية الصحية على المستوى الوطني، ووضع الاستراتيجيات التمريضية الوطنية للسمو بهذه المهنة الانسانية بتطبيقاتها وقيمها نحو الأمثل.
 
بدوره اكد رئيس قسم التمريض السريري في الجامعة الدكتور محمد صالح الى ان اهمية الندوة تنبع من دراسات اجريت في الاردن حيث بينت ان نسبة المصابين بمرض السكري في الاردن ترواحت ما بين (15%-25%) في الفئة العمرية 25 سنة فاكثر.
 
وقال صالح " ان الحفاظ على حياة مريض السكري تبدأ من المحافظة على قدميه من خلال التقييم الصحي الدقيق لقدم المريض والمحافظة على سلامة الاعصاب الطرفية لمنع حدوث الجروح والتقرحات، وكيفية التعامل معها في حالة حدوثها وفق اسس علمية حديثة، وهيئة تمريضية واعية لمثل هذه التطورات، والحاجة الى ايجاد عيادات لرعاية المصابين بالقدم السكرية في كل مستشفى ومركز صحي وعيادة .
 
وناقشت الندوة مواضيع حول مرض السكري بشكل عام ومضاعفاته قدمها الدكتور محمد يعقوب من كلية التمريض في الجامعة، فيما تناول الدكتور محمد صالح الحديث عن القدم السكرية الناجمة عن مضاعفات مرض السكري، وركز الدكتور فادي الصناع من مستودع البتراء للادوية الحديث على تقرحات القدم السكرية.
 
واستعرض الدكتور نضال يونس من كلية الطب الحقائق والارقام من خلال دراسات اجريت في الاردن حول القدم السكرية وارتفاع نسبة المصابين فيها، فيما ناقش الدكتور مأمون القريوتي من الخدمات الطبية الملكية دور العمليات الجراحية في رعاية القدم السكرية.
 
وتناولت الندوة الحديث عن كيفية الربط ما بين الجانب النظري والتطبيق العملي في رعاية القدم السكرية، ودور التمريض في رعاية مريض السكري.
 
وفي نهاية الندوة عرض احد المصابين بمرض السكري تجربته مع المرض بعد اكتشافه من خلال فحوصات اجريت له في مستشفى الجامعة الاردنية، وكيفية التعامل مع المرض بروح رياضية كونه مرضاً مزمناً.
 
وعلى هامش الندوة سلمت الدكتورة نائب رئيس الجامعة لميس رجب دروع الشكر للمشاركين والمتحدثين بالندوة التي أقيمت بدعم من مستودع البتراء للأدوية .
 
س.ص/

Page Image

NewsDate

1/27/2013

Attachments

Created at 1/28/2013 9:47 AM by JUWO
Last modified at 1/28/2013 12:46 PM by JUWO