Skip Ribbon Commands
Skip to main content

الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن

:

AcademicNews: "مؤتمر عن الأردن وبولندا في ظل القواعد الأوروبية الجديدة في "الأردنية

Title

"مؤتمر عن الأردن وبولندا في ظل القواعد الأوروبية الجديدة في "الأردنية

Body

بدأت في الجامعة الاردنية اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الدولي الثالث "الاردن وبولندا في ظل القواعد الاوروبية الجديدة للتعامل مع الشرق الاوسط في ظل الربيع العربي".
وعرض الطراونة نشأة الجامعة منذ العام 1962 وتطورها لتصبح اكبر جامعة خرجت اجيال من المسؤولين تبوأوا عدة مناصب في الدولة سياسية واقتصادية واجتماعية، مشيرا الى ان الجامعة تضم الان نحو 3 الاف طالب اجنبي يمثلون 60 بلدا في العالم.
واشار الطراونة الى توسع الجامعة ليفتتح فرعا لها في العقبة والفرعين يضمان 1650 عضو هيئة تدريس يتولون مهام تدريس نحو 38 الف طالب وطالبة، لافتا الى أن عدد الطالبات قياسا بالذكور يبلغ نحو ثلثي العدد الاجمالي.
وبين الطراونة أن الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني استطاع بناء شبكة علاقات مع الدول العربية والاجنبية وظفت بما يعزز الامن والاستقرار في الاردن.
وقال الطراونة أن القواعد الجديدة لتعامل الاتحاد الاوروبي مع المنطقة تعزز الديمقراطية والتنمية في منطقة الشرق الاوسط استنادا الى العلاقات التاريخية معها، مشيرا الى ان تلك القواعد استمرت وتعززت في ظل الربيع العربي وعلى جميع الصعد سياسية واقتصادية واجتماعية.
وأعرب الطراونة عن امله في ان يتمكن المؤتمر من ابراز مستجدات القواعد الاوروبية للتعامل مع منطقة الشرق الاوسط في ظل الربيع العربي والخروج من خلال المؤتمر بتوصيات   تعين متخذي القرار في هذا الاطار وتساهم في ارساء قيم الامن والاستقرار والتنمية، وتعزز قيم التعايش الانساني الدولي.
وأشار السفير البولندي في عمان كشتوف بويكو في كلمة في إفتتاح المؤتمر الى تنامي العلاقات بين الاردن في ظل قيادتي البلدين، مشيرا الى مفاصل تنامي تلك العلاقات والتي طالت مختلف المجالات خاصة في ظل انضمام بولندا للاتحاد الاوروبي.
من جهته تعرض عميد كلية الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية زيد عيادات الى العلاقات الاردنية الاوروبية القوية قبل الربيع العربي والتي طالت كافة المجالات.
وتناول المتحدثين وهم رئيس جامعة الدفاع الوطني في بولندا جين بلوجلسلو ونائب رئيس جامعة جاجولنيان البولندية انديجز مينيا، آفاق التعاون بين الاردن وبولندا وأستعرضا تاريخ علاقة بلدهم مع الاردن ومع الدول العربية.
وتحدث في جلسات عمل المؤتمر 14 متحدثا من بولندا و8 متحدثين طرقوا عددا من الموضوعات ذات الصلة في العلاقات الاردنية الاوروبية، بالاضافة الى علاقة الاردن في بولندا في ظل الاتحاد الاوروبي.
 
 
(بترا)

Page Image

NewsDate

12/23/2012

Attachments

Created at 12/23/2012 9:28 AM by JUWO
Last modified at 12/23/2012 9:28 AM by JUWO