الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن Research
 
 
البحث العلمي في الأردنية
http://jufgs.ju.edu.jo/gradconf2012/
10 October, 2012
تعقد كلية الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي المؤتمر الرابع لبحوث الرسائل والأطروحات الجامعية خلال الفترة 10-11/10/2012، في مدرج كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر ضمن اهتمام الجامعة الأردنية بالبحث العلمي الذي تعتبره واحداً من الأهداف الرئيسة التي تحقق رسالتها، إلى جانب التدريس وخدمة المجتمع الأردني والعربي، حيث يعد البحث العلمي مقياساً لرقي الأمم وتطورها ومقياساً لتمايز الجامعات التي تعد مصدراً للعلوم.
وتسعى الجامعة الأردنية إلى الرقي بالبحث العلمي بوسائل متعددة لعل أهمها تشجيع طلبة الدراسات العليا على نشر الأبحاث والدراسات التي يعدونها في مجلات علمية محكمة، لما لذلك من تعزيز لثقافة البحث العلمي الرصين عند قطاع مهم من المنخرطين في العمل الأكاديمي، بما يسهم في رفع سويتهم العلمية والمعرفية.
وتعزيزاً لهذا التوجه، وتجسيداً لرسالتها، ارتأت الجامعة الأردنية أن تعقد مؤتمراً سنوياً لبحوث الرسائل الجامعية، وهي تبذل كل جهد ممكن لتوفير البيئة الأكاديمية والاجتماعية الداعمة للإبداع والتميز والابتكار في مجال البحث العلمي، الذي يقع في صلب أولويات كلية الدراسات العليا في الجامعة.

أهداف المؤتمر:
يهدف المؤتمر إلى تحقيق ما يلي:
1.      تعزيز التعارف وتوثيق عرى التواصل بين الباحثين.
2.      التعرف على القضايا والاهتمامات البحثية المشتركة للباحثين في مختلف الأقطار.
3.      توجيه بحوث طلبة الدراسات العليا لخدمة القضايا التنموية.
4.      إتاحة الفرصة للباحثين للتعاون لإجراء بحوث مشتركة تعالج الهموم والتحديات التي تواجههم.
5.   الإسهام في صقل الشخصية الأكاديمية المستقلة لطلبة الدراسات العليا من خلال بث روح العمل البحثي فيهم وتدريبهم على إجراء البحوث العلمية وعرض نتائجها في المؤتمرات.
6.   العمل على توطيد الارتباط المؤسسي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة وبين مؤسسات التعليم العالي من جهة أخرى، وذلك عن طريق الاستشارات والبحث العلمي التطبيقي.
7.      تعضيد البحث العلمي كأولوية مجتمعية ودعمه والارتقاء بمستواه،  خاصة البحث العلمي التطبيقي.
8.      توثيق التعاون العلمي والثقافي والفني والتقني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع مختلف الدول والمؤسسات.